توقف عمال معمل فرز النفايات الصلبة في سينيق عن العمل وأوصدوا بوابة المعمل بوجه الشاحنات المحملة بالنفايات بعدما نفذوا وقفة إحتجاجية في المكان وذلك إعتراضا على عدم دفع مستحقات سابقة لهم والتأخير في صرفها، معتبرين أنهم “عمال مياومون يعيشون كل يوم بيومه، فكيف لهم أن يؤمنوا قوت عيشهم اليومي إذا لم يتقاضوا مستحقاتهم”. يشار الى أن توقف العمال عن العمل من شأنه أن يعيد أزمة النفايات الى الواجهة في صيدا، خصوصا أن شوارع مدينة صيدا تشهد منذ مدة تكدس وتراكم النفايات في المستوعبات، الأمر الذي أثار إستياء المواطنين الذين طالبوا بحل هذه الأزمة خصوصا مع إرتفاع درجات الحرارة وما تتسبب به من إنتشار الروائح الكريهة والأمراض. ولاحقا، أصدرت إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا بيانا، أكدت فيه أنها “ملتزمة بدفع مستحقات ورواتب وأجور المستخدمين فيه كافة وذلك على الشكل الآتي:
– بالنسبة للأشهر الماضية بما فيها أشهر نيسان وأيار وحزيران 2022، تم تسديد جميع الرواتب المستحقة للعمال والمستخدمين.
– بالنسبة للرواتب عن شهر تموز 2022 بالإضافة إلى الجدول المستحق للعمال المياومين سوف يتم دفعها بتاريخ 7 آب 2022.
– بالنسبة لباقي الزيادات المتوجبة بأثر رجعي على الشركة تجاه العمال والموظفين سوف يتم صرفها بتاريخ 22 آب 2022”.
وأشارت الى أن “الدولة اللبنانية لم تدفع للشركة منذ أشهر طويل، وعلما أن جداول العمال المياومين التي تدفع كل أسبوعين تدفع بمواقيتها”.
??خدمة الخبر العاجل??